نبذة عن الوحدة

إيماناً من بنك السودان المركزي بأهمية التمويل الأصغر فى دفع عملية التنمية الاقتصادية وتحقيق العدالة الإجتماعية باعتباره وسيلة فاعلة لتخفيف حدة الفقر  بتوفير فرص التوظيف الذاتي والعمل الحر المستدام، وإشاعة روح المبادرة والابتكار وتحسين مستوى المعيشة لذوي الدخول المحدوده ولزيادة الدخول والأصول لمختلف الشرائح الفقيرة النشطة إقتصادياً. بادر بنك السودان المركزي في يوليو 2006م بتبني إعداد رؤية لتطوير وتنمية قطاع التمويل الأصغر بالسودان وقام في مارس 2007م بإنشاء وحدة متخصصة للتمويل الأصغر كجهة رقابية و إشرافية تهدف الى:

  • تشجيع وتحفيز التمويل الأصغر كأداة لتقديم الخدمات المالية للفقراء والشرائح الضعيفة وتخفيف حدة الفقر وترقية وتطوير التنمية الاقتصادية .
  • تقديم التمويل الأصغر من خلال البنوك والمؤسسات المالية غير المصرفية لتسهيل عملية انسياب التمويل للشرائح المستهدفة من موارد القطاع الحكومي والغير حكومي .
  • التطوير المؤسسي للمصارف ومؤسسات التمويل الأصغر من خلال برامج التدريب والتأهيل وبناء القدرات
  • أدخال التأمين الأصغر التكافلي والضمانات غير التقليدية كتأمين  لأصحاب المشروعات الصغري.

بدأت مراحل التطوير لقطاع التمويل الأصغر عبر الوحدة بمرحلة البناء الهيكلى والوظيفي وصياغة دورها بإصدار المنشورات واللوائح المنظمة لعمل المصارف في التمويل الأصغر وكذلك تأطير دورها التنظيمي والرقابي والتطويري لقطاع التمويل الأصغر بالبلاد، فضلا عن تدريب منسوبيها وترتيب الزيارات الميدانية للتجارب العالمية القائمة على أفضل الأسس والممارسات العالمية في التمويل الأصغر. هذه الخطوات الأولية كانت لازمة في هذه المرحلة، إذ أن هذه التجربة متفردة قامت على رؤية جديدة وشاملة لم يسبق لها مثيل من قبل.

مهام الوحدة

تتلخص المهام الرئيسية للوحدة في التالي:

  • حفز الأعمال التنموية لقطاع التمويل الأصغر بالتعاون مع كبار المساهمين بما فيهم الجهات المانحة
  • وضع السياسات واللوائح والقوانين والتشريعات وإعداد التقارير والرواجع ومراقبة التنفيذ وسير الأداء.
  • الإسهام في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية واختيار الصيغ الشرعية المناسبة للتمويل الأصغر.
  • تحليل و تصنيف التمويل المقدم لمؤسسات التمويل الأصغر بغرض التقيم وإعادة تقديم منتجات جديدة تلبي إحتياجات القطاع .

 

حقوق النشر © 2022 .جميع لحقوق محفوظة dot.jo طور بواسطة